الكونجرس الأمريكي يعترف بـ 30 يونيو ويلزم اوباما شوف بايه لدى مصر

ذكر موقع دويتش فيلة الألماني أن الكونجرس الأمريكي أقر تشريعا جديدا يسمح للبيت الأبيض بتقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة مليار دولار وهو ما يعني اعتراف الكونجرس بثورة 30 يونيو وانهاء حكم الإخوان.

وأشار الموقع الألماني إلى أن الخطوة الأمريكية جاءت بعد التأكد من أن عملية التحول السياسي واستعادة الديمقراطية في مصر تمضي قدما، تحت إشراف الحكومة الحالية التي تحظى بدعم الجيش المصري.

وتعيش الولايات المتحدة حالة من الجدل السياسي حول ما يجري في مصر، والاعتراف بما حدث من عزل محمد مرسي وانهاء حكم جماعة الإخوان الارهابية والتعامل مع المشير عبدالفتاح السيسي الرجل القوي وصاحب الشعبية الكبيرة في البلاد الآن.

ورغم عدم وصف واشنطن لما جرى في مصر بأنه انقلاب عسكري، إلا أنها اتخذت خطوات تصعيدية ضدالقاهرة منها تعليق جزء من المساعدات، ووقف تسليم أسلحة للجيش المصري منها طائرات مقاتلة اف-16 ومروحيات آباتشي الهجومية ودبابات.

ولأنه حتى الآن لا يحق لأمريكا وقف المساعدات السنوية لمصر والتي تبلغ 1.5 مليار دولار لكنها قررت تعليق جزء منها كنوع من الضغط على الحكومة المؤقتة، لكن قرار الكونجرس الأخير سيدفع إدارة الرئيس باراك أوباما لاستئناف تقديم المساعدات المصري حرصا على العلاقات الاستراتيجية مع القاهرة.



صدى البلد